العلم العراقي أكثر الأعلام تغيرا في الشرق الاوسط

طالب خيون كاظم الموسوي / الناصرية

mage801@yahoo.com

استمدت العديد من الدول العربية ألوان أعلامها من المعاني التي أوردها صفي الدين الحلي في قصيدة له قال في احد ابياتها ( بيض صنائنا.. سود وقائعنا.. خضر مربعنا .. حمر مواجعنا) ومن بين هذه الدول العراق الذي اعتمد اول علم له عام 1921 عند تاسيس الدولة الهاشمية ، حيث ترجمت قصيدة الحلي على الوان العلم العراقي وتكونت من الاسود والابيض والاخضر والاحمر ، ويحتوي على خطوط افقية مع شبه منحرف على الجانب ونجمتين سباعيتين  بيضاويتين ترمزان الى محافظات العراق الاربعة عشرفي مملكة العراق ، وتصميم المملكة انذاك يشابه الى حد كبير علم الثورة العربية الكبرى التى قام بها الهاشميون على الحكم العثماني بداية القرن العشرين .

وبعد الثورة التي قام بها الزعيم عبد الكريم قاسم عام 1958 على الحكم الهاشمي في العراق اعتمدت ذات الالوان في العلم لكنها اختلفت في التصميم ، حيث احتوى على خطوط عمودية مع نجمة ثمانية حمراء بداخلها دائرة صفراء اللون وهي مركزا للنجمة الثمانية ، وقد اعتمد العلم عام 1959-1963 .

وقد تغير العلم العراقي بعد حكم الزعيم عبد الكريم قاسم وحمل التغير ثلاثة نجوم مع الاحتفاظ بالالوان الرئيسية ، والتي ترمز الى الاتحاد الذي خطط له ليضم اضافة للعراق كلا من سوريا ومصر ، اللتان تم تغير اعلامهما حيث تم وضع ثلاثة نجوم بدلا من اثنتان لولا انهيار هذا الاتحاد واعتمد رسميا عام 1963-1991 .

وبعد انتهاء الحرب العراقية الايرانية الضروس والتى زج فيها ابناء الرافدين بحرب ماكانت تلبي إلا نزوات شيطان احل الحرام فى ارض الانبياء والمرسلين ، والاجتياح العراقي للكويت تم تغير علم العراق ليأخذ هذه المرة طابعا جغرافيا للنجوم الثلاث ، حيث كتب لفظ الجلالة بين النجوم الثلاث اشارة منه للحصول على دعم العالم الاسلامي واعتمد العلم الذي حمل التغير الجديد رسميا في العام 1991-2004 .

وبعد دخول قوات الاحتلال الى العراق وسقوط النظام في 28 نيسان 2003 ، أعلن مجلس الحكم عن تصميم علم جديد للعراق وقام بتصميمه الفنان ( رفعت الجادرجي) من بين ثلاثين تصميما ، وان التصميم الجديد يعد خروجا للتصاميم المعتادة للاعلام العربية من حيث الالوان ذات التاريخ الطويل ، ليأخذ جدلا بين الأوساط العراقية لاحتوائه على ألوان العلم الإسرائيلي ، وأثار غضب الشارع العراقي ليتم إحراقه في 27 نيسان 2004 بعد يوما واحدا من الاعتماد الرسمي له .

وفي 28 نيسان أعلن رئيس مجلس الحكم العراقي السيد مسعود برزاني عن تصميم معدل عن العلم حيث استبدل اللون الازرق الفاتح بلون ازرق اكثر قتامة .

وبهذا فان العلم العراقي يعد أكثر الأعلام تغييرا في الشرق الاوسط وربما في العام ، حيث بلغت عمليات التغير عليه خمس مرات ولازال مهدد بالتغير.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com