جلال جرمكا/ كاتب وصحفي عراقي/ سويسرا

عضوألأتحاد الدولي للصحافة وعضومنظمة العفوالدولية

tcharmaga@hotmail.com

منذ عقود ونحن المسلمون لم نقدم شيئاَ لا للغير ولا لأنفسنا .. نعم لم نستطع أن نتحرك خطوة واحدة الى ألأمام غير تحليلات ودراسات زمن الماضي حيث زمن الجاهلية والعصر ألأسلامي وألأموي والعباسي والعثماني... البكاء على ألأطلال.. الغريب في ألأمر ننقسم فيما بيننا هذا يؤيد الزمن الفلاني وألأخر بالعكس... النتيجة ياسادة ياكرام مضيعة للوقت.. عجلة التقدم تتقدم ونحن (نراوح) في مكاننا ولاخطوة تقدم !!!... من المسؤل ؟؟؟.

المسؤلية ألأولى تقع على الحكام (الله لايعطيهم العافية من المحيط الى الخليج ومن الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب) جميعهم نسخ مستنسخة لافرق بين أي واحد منهم إلا في زيادة أضطهاد شعبه وناسه وثرواته وبدانة جسمه هفواته في اللغة العربية  ... لاغير أطلاقاَ !!.

المسؤلية الكبرى تقع على رجال الدين (شيعة وسنة) .. عملهم ومكاسبهم مرتبطة أرتباطا مباشرا بتأخر المجتمع .. نعم تعال وشوف... أوربا المتقدمة عنا بمئة قرن.. ياترى مادور رجال الدين في تلك المجتمعات ؟؟؟ هل لكوننا أفهم منهم ؟؟؟ أم ماذا ؟؟؟.

المسؤلية الثالثة علينا نحن الناس.. المجتمع .. السبب ألأول وألأخير لكوننا شعوب لانحب التجديد ولا الحداثة.. شعوب كسالى كل واحد بيده (مسبحة) بعد ألأنتهاء من الدوام الرسمي مباشرة الى المقاهي وكأنا الدنيا عبارة عن (كلام فارغ) وتأييد فلان رجل دين وأنتهت المسألة.. وهذه الحالة منذ قرون وستستمر قرون وقرون ...!!!.

حول مصداقية كلامي وطرحي هنالك عشرات ألأمثلة.. ولكنني سأكتفي بأختيار عدد من النماذج من الدول ألأسلامية.. وليكون القارىء الكريم ضميره هو الذي يتكلم ويحكم :

1 / باكستان :

دولة في جنوب آسياشمال غرب الهند ، انفصلت عن الهند على أساس ديني ، حيث اعتبرت أنها دولة المسلمين الهنود والهند دولة الهنود الهندوس  ، وهي دولة نووية. وكلمة "پاكستان" تعني الدولة النقية.

توجد أربع أقاليم في الباكستان : البنجاب والسند و الحدود الشمالية الغربية وبلوشستان.علاوة على ذلك هناك ثلاثة مناطق : منطقة العاصمة الفيدرالية والمناطق القبلية الخاضعة للحكم الفيدرالي والمناطق الشمالية الخاضعة للحكم الفيدرالي.

بلوشستان مقاطعة باكستانيه تقطنها قبائل عربيه في الاصل من الذين هاجرو لباكستان زمن الفتوحات بهدف الجهاد ونشر الاسلام ويغلب على اهلها الطابع العربي حيث ان سحنهم تدل على انهم عرب وكذلك عاداتهم وتقاليدهم واللغة المستخدمة هنالك هي اللغة البلوشية وهي مزيج من اللغه الايرانية واللغة العربية وقليل من الاوردية تمتاز القبائل البلوشية بالكرم العربي القديم!! .

من يتابع أوضاع هذه الجمهورية ألأسلامية والتي يبلغ نفوسها بحدود 150 مليون نسمة يرى العجب العجاب وكلها بأسم ألأسلام والمسلمون !!.

نزاع غريب ودموي على السلطة وكرسي الحكم.. أحزاب كلها أسلامية متناحرة ومشبوهة لجهات خارجية.. القتلى وألأغتيالات بالعشرات.. مظاهرات وهتافات .. في كل المناسبات وأحياناَ من غير مناسبة !!.

مدارس دينية تنتشر بشكل ملفت للأنظار.. تخرج طلبة علم وبالمقابل هنالك تلاعب بالأدمغة.. أكبر دليل حركة ـ طالبان ـ الذين تخرجوا من مدارس ومعاهد باكستان.. أنظروا المصيبة يريدون العودة بالبشر أكثر من عشرة قرون الى الوراء!!.

باكستان كانت ولاتزال (مسؤل عن كلامي) الراعية ألأولى لدعم ألأرهاب بشكل مباشر وغير مباشر... ألأمثلة بالأطنان !!!.

السؤال الذي يطرح نفسه :

هل وجود هكذا دولة جديرة أن تحمل أسم ألأسلام ؟؟؟ اليس من ألأجدر أن تطلق على نفسها أسماَ أخراَ... لدي أسم ولكن أخشى أن يعتبرونني عميل للأمريكان والحركة الصهيونية العالمية  .. (على أساس هم أمقصرين) .. وإلا كان عندي / خوش أسم .. بس راح أأجلها الى أشعار أخر !!!.

2 / الجمهورية ألأسلامية ألأيرانية "

هي دولة في الشرق ألأوسط كان يشار لها لغاية بداية القرن الماضي باسم فارس أو بلاد فارس. يحدها من الشرق باكستان وأفغانستان ، ومن الشمال تركمانستان وبحر قزوين وأرمينيا  وأذريايجان ، ومن الغرب تركيا والعراق ، ومن الجنوب الخليج العربي وعُمان تسمى إيران حاليا بـ (الجمهورية الاسلامية) بعدما جاء الخميني و طرد منها شاهنشاه محمد رضا بهلوي عام 1979.

تتبع إيران نهجا اسلاميا متشددا في الحكم وتطبق منهج الشريعة الاسلامية وفق المذهب الشيعي الاثني عشري. ونظامها يخضع في كل قراراته لمجلس صيانة الدستور . كما ان إيران في الظاهر على شبه عداء مع الولايات المتحدة وإسرائيل، مع أن فضيحة أيران ـ كونترا كشفت عن بيع أميركا وإسرائيل أسلحة لإيران أثناء حربها مع العراق !!!.

أيران من أغلى دول المنطقة حيث كميات هائلة من البترول والغاز ناهيك عن الزراعة والصناعات المختلفة والعديد من المعادن.. ولكن الغريب أن هنالك من ألأيرانيين يعيش فقيرا ولا أبالغ أذا قلت تحت الفقر بدرجات .. ولعل السبب هو هدر أموال الشعب لأمور بعيدة كل البعد عن شعارات الجمهورية ألأسلامية والشعوب ألأيرانية.. أنهم يصدرون الثورات بجانب الفستق والسجاد.. يدعمون عشرات الحركات ألأرهابية في مختلف أنحاء العالم !!.

حكام أيران يتدخلون في شؤون أغلبية الشعوب والدول.. لهم جيش من ألأجهزة لتلك ألأمور فهنالك (الحرس الثوري) شغلهم الشاغل التخريب وألأرهاب وتدريب وتجنيد العملاء في مختلف أنحاء العالم... هدفهم القتل والتخريب والتدمير لاغير !!.

ياناس... ياعالم :

أين الجمهورية ألأسلامية في أيران من ألأسلام والمسلمون ............؟؟؟؟.

3 / تركيا :

تركيا (بالتركية Türkiye) هي دولة يقع الجزء الأكبر منها في قارة آسيا وجزء آخر صغير في قارة أوربا يقع مضيقا البوسفور والدردنيل في أراضيها مما يجعل موقعها إستراتيجيا ومؤثرا على الدول المطلة على البحر ألأسود .

كانت تركيا مركزا للحكم العثماني حتى عام 1922 م إلى أن تم إنشاء الجمهورية التركية عام 1923 على يدمصطفى كمال أتاتورك.

تفككت الدولة السلجوقية فتكونت السلطنة العثمانية فيها بين القرنين الرابع عشر و السادس عشر و أخذت بالتوسع حتى سيطرت على الأمبراطورية البيزنطية و بلغاريا و صربيا إلى أن توقف توسعها إثر هزيمة بايزيد الأول (يلدرم) الصاعقة عام 1402 م على يد تيمورلنك. شهدت تركيا بعد الحرب العالمية الأولى حركة قومية قادها مصطفى كمال أتاترك أي (أب الأتراك) الذي ألغى السلطنة و أعلن تركيا جمهورية فتولى رئاستها عام 1923 م حتى موته عام 1938 م وقد تمكن من استبدال المبادىء الإسلامية بأعراف قومية علمانية و استبدل الكتابة في تركيا من العربية إلى اللاتينية خلفه (عصمت انينو) حتى عام 1950 م سيطر الحكم المدني على البلاد حتى عام 1973 وحكم العسكر بعد هذا التاريخ فأدى ذلك إلى وضع غير مستقر فاندلعت أعمل العنف عام 1980 م تعاني الحكومة التركية من معارضة الأكراد و الأرمن حيث أن الاكراد يمثلون ا بين 20-25 مليون نسمة و الحكومة لا تعترف بهم كجمهورية مستقلة و في عام 1991 م سمح الرئيس التركي أوزال بلجوء الأكراد الى الأراضي التركية إثر ثورتهم في العراق و في عام 1993 م أصبحت (تانسو تشيلر) أول رئيسة للوزراء في تركيا.

يبلغ عدد سكان الجمهورية التركية حوالي 70 مليون نسمة حسب إحصاءات عام2005 . التركيبة السكانية لتركيا معقدة و مكونة من عشرات الأعراق، التي يرجع أسباب تشكيلها إلى عهد  الدولة العثمانية .

تتمتع الجمهورية التركية بنظام سياسي شبيه بالأنظمة الديمقراطية الغربية، التي تنقسم عامة إلى جهاز تشريعي، تنفيذي و قضائي. تبنت البلاد الحياة الديمقراطية بعد تطبيق دستور عام 1982 و بعد سنوات من الحكم العسكري. يشكل المجلس القومي التركي أو البرلمان (Türkiye Büyük Millet Meclisi) الجهاز التشريعي.

المجلس يتكون من 550 نائب، يتم انتخابهم كل خمس سنوات مباشرة من الشعب. كل مواطن تركي مقيم في تركيا له حق الإنتخاب ابتداءا من سن الثامنة عشرة، لذا لا يستطيع الملايين من الأتراك المغتربين المشاركة في الانتخابات. أعلى سلطة سياسية في البلاد هي سلطة رئيس الدولة، الذي يتم إنتخابه كل سبع سنوات من قبل البرلمان. لا يسمح بأعادة إنتخاب الرئيس حسب الدستور. يوكل رئيس الدولة رئيس الحزب المنتصر بالإنتخابات النيابية مهمة تشكيل الحكومة، لكي يصبح بدوره رئيس الحكومة، بعدها يقوم رئيس الدولة بالموافقة أو رفض أعضاء الحكومة .

المحكمة الدستورية هي أعلى محكمة تركية. تقوم المحكمة بفحص مدى مطابقة القوانين المشرعة من البرلمان مع بنود الدستور. تم إنتخاب تولاي توكو (Tülay Tuğcu) في عام 2005  لتكون أول امرأة ترأس أعلى محكمة في البلاد.

الى هنا و ـ خوش كلام ـ .. نعم الكلام عن الديمقراطية والحرية وألأنتخابات والمجالس القضائية والتشريعية ومحاكم دستورية وصلاحيات رئيس الدولة وغيرها من ألأسماء التي كلها توحي للقارىء الكريم بأن الدنيا بألف خير في تركيا.. ياترى هل أن واقع الحال هكذا على أرض الواقع ؟؟؟.

للرد وبكل أختصار :

لاء والف لاء.. الكلمة ألأولى وألأخيرة للمؤسسة العسكرية وشخص / رئيس أركان الجيش ، حيث كل (الحل والربط) بيد سيادته فهو أمتداد لمؤسس دولتهم العلمانية / أتاتورك.. أما مسألة وجود رؤساء للدولة والبرلمان والحكومة فكلها تدخل في خانة / أي كلام !!.

كل الشعوب التركية من ـ كورد وعرب وأرمن وغيرهم ـ من الشعوب المضطهدة بمعنى الكلمة.. تصوروا لايحق لهم حتى التحدث بلغتهم .. ولا بتسمية أولادهم الا بالأسماء التركية.. لامدارس ولاجامعات ولا نوادي ثقافية.. كل شىء للأتراك فقط .. أما الوظائف الحساسة فهي من ضمن قائمة المستحيلات !!.

السجون والمعتقلات مملؤة بأناس ذنبهم الوحيد أنهم تكلموا بصوت عال عن الحرية والديمقراطية المزعومة... فأية ديمقراطية هذه .. وياترى هل ممكن لهكذا نظام عسكري أن تجد نفسها ضمن قائمة الدول ألأوربية ؟؟؟ ......... المسألة صعبة جداَ !!!.

ألأغرب في المسألة أنه بالرغم من كل تلك التجاوزات والهفوات والضغوطات وخنق الحريات والممارسات الوحشية .. يعتبرون أنفسهم ـ دولة أسلامية خمسة نجوم ـ ومن غير مناقشة !!!.

أين ألأسلام والمسلمون من قادة الجيش التركي الحكام الفعليون لعموم تركيا ومن كافة النواحي ألأقتصادية والسياسية وغيرها !!!.

سؤال مهم :

ياترى هل سمعتم بدولة أوربية أن تمارس هكذا أعمال وتتصرف هكذا ؟؟؟ للرد .. طبعا لاء.. فهذه الخزعبلات لاتتوفر الا في نظام فاشي كالمؤسسة العسكرية التركية المسلمة جداَ.. غريبة فعلاَ ...!!!. .. لذلك نرى نظرة الغرب الى تركيا نظرة شك وريبة ولاتقبل النقاش!!.

 

4 / كل الدول العربية.. من المحيط الى الخليج :

من غير أستثناء... عدى الشعارات والكلام الفارغ.. ماذا قدموا للعالم وألأنسانية ؟؟؟.

بترول الخليج ؟؟؟؟ ... غاز الخليج .. كبريت العرب ؟؟ فوسفاتهم ..؟؟؟

نصفها في جيوب الحكام.. والبقية لشراء (الخيول والبعران) وشراء المزيد من الجواري والغلمان وتشييد القصور والمزارع وشراء اليخوت والعقارات في بلاد برة .... عن أي أسلام تتحدثون ؟؟؟ .. عار عليكم أن تنطقوا بأسم ألأسلام والمسلمون أيها القردة والخنازير !!!.

أغرب من الغريب أن أكثرهم رسم لنفسه شجرة ويدعي أنه من سلالة الرسول محمد (ص) ..اليس من العجب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

والشعب ؟؟؟؟؟؟.

أي شعب ؟؟ يشهد الباري يتعاملون مع شعوبهم وكأن الشعوب جميعهم ................. لاغير.. وألأمثلة بالعشرات !!!.

هنا لا أنكر أن الشعوب في أقطار / الخليج العربي وبسبب وجود البترول يعيشون عيشة جيدة ولكن ياناس هل العيش مجرد (أكل ونوم ؟؟؟) .. أنظروا الى حقوق المرأة ..فهي مجرد سلعة من سلع البيت.. وحتى الشباب بسبب الترف  ، حيث (سيارات أخر طراز وسفر ورحلات وأمتلاك أجهزة حديثة) ولكن بالمقابل .. لا أبداع ولاهم يحزنون... لدي أمثلة كثيرة ولكن لا أريد أن أجرح شعور ألأغلبية.. وهذا لايعني أنا الوحيد الذي يعرف تلك الحقائق !!!.

أما الحديث عن أي مصطلح سياسي تدخل البشر في خانة المتأمر والعقوبة جاهزة.. أما البرلمان ـ صلاوات النبي ـ على برلماناتهم .. برلمانات / شادي ألألحان ...!!!.

 بالمقابل .. أين وصل الغرب..؟؟ وفي كافة المجالات ألأقتصادية والعلمية وألأجتماعية.. وألأشقاء العرب لازالوا يروجون لليشماغ والبعران وغيرها... الغريب نعتبر الغرب كفار وزنادقة ونحن ألأفضل.. ياترى في أي مجال أيها المسلمون ؟؟؟؟:

ـ في مجال التناحر وتبادل التهم ؟؟؟.

ـ في مجال التجسس عالأخر ؟؟؟.

ـ في مجال تجنيد أكبر عدد من العملاء ؟؟؟.

ـ في مجال ألأرهاب والتفخيخ والقتل وألأغتيالات ؟؟؟.

ـ في مجال شراء ترسانات من ألأسلحة وبمليارات الدولارات للأستعراضات العسكرية ؟؟؟.

ـ في مجال تجويع الشعوب ؟؟؟.

ـ في مجال الدخول الى / غينتس كأعظم الدول في تناول أكبر كمية من الكبسة والطرشي والعمبة والزلاطة ؟؟؟.

ـ في مجال الحاكم الفلاني طائرته الخاصة ألأرقى وألأجمل ، حيث الطلاء بالذهب الخالص من عيار 24 قيراط ؟؟؟.

ـ في مجال  تمليك أكبر عدد من القنوات الفضائية الكذابة والصحف الصفراء والكتاب المنافقون ؟؟.

أيها المسلمون ... نعم والف نعم :

  • الدين ألأسلامي دين عظيم .

  • رسالة محمد ـ ص ـ أعظم رسالة .

  • الخلفاء الراشدون كانوا عظماء.

  • القادة المسلمون كانوا عظام .

  • التأريخ ألأسلامي عظيم .

  • شعراء العرب كانوا أعظم شعراء .

  • الخيول العربية أعظم خيول .

  • العرب أكبر وأعظم كرماء ... والمثال / حاتم الطائي .

ولكن بالله عليكم ... أعطوني ما العظيم اليوم ؟؟؟ مجرد عظمة واحدة ليطمئن قلبي وقلب ألأخرون.. ولكن من غير عودة لقرون الى الوراء !!!!.

تابعوا الفرق بين الدول ألأسلامية وأوربا / الكفرة والزناديق !!!! :

وحدوا بلدانهم تحت خيمة / ألأتحاد ألأوربي.. حيث العملة الموحدة والقرار الواحد.. لاحدود ولابطيخ... المواطن أوربي حر أين وكيف يستقر ويعمل !!!.

أما نحن الذين (الجنة في الجيب) ولنا حوريات وغلمان وأباريق من الشراب الطهور في أباريق من الذهب والفضة وملابس من الأستبرق ... كلمن يغني لليلاه.. ياترى هل لنا حرية الحركة في هذه الدول العربية أو ألأسلامية (جدا) ؟؟؟ يشهد الباري تحتاج الى العديد من الفلترات حتى تحصل على تأشيرة دخول ـ فيزا ـ ... يامعودين عليشششش؟؟.

ولارد أنها مجرد أجراءات أحترازية للحفاظ على سلامة ألأمن القومي والوطني والحفاظ على سلامة البلاد !!! .. أعذار سخيفة ماتخش في العقل !!!.

يفضلون أيادي عاملة من / جزيرة الواق واق ولا من الدول العربية وألأسلامية... شنهو السبب؟؟ ولاسبب هكذا يعجبهم السادة أصحاب الجلالة وألأمراء والرؤساء.. اللي يعجبه أهلاَ وسهلاَ واللي مايعجبه خلي يبلط البحر ... خوش سالفة !!!.

قلت جزء ما في الفؤاد.. أرجو أن تكونوا منصفين من رجمي بالحجر.. أو العكس .. أنا الجاهز والممنون ... توكلوا على الباري .. أمنت بالله.

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com