رئيسنا جلال الطالباني الأسدي
 

هادي جلو مرعي
hadeejalu@yahoo.com
 

لم يعد للمتبقين من قادة العرب والذيت سيفلتون من غضبة شعوبهم أي عذر في رفض المشاركة في قمة بغداد نهاية مايو المقبل بعد أن تحول وضع العراق الى أفضل من أغلب البلدان أو بمستوى ماتعيش من بلاوي.

الحجج الأخرى تركز على النسب غير العربي للرئيس العراقي جلال الطالباني والذي لابد لهم أن يحضروا القمة _ فيما لو حضروا_ في ظل رئاسته للدورة القادمة التي ستفتقد لأكثرهم مشاكسة وأطولهم عمرا وأبهرهم خطابة وأشدهم مناكفة وإدعاءا.

البشرى التي أزفها للقادة العرب أو لمن سيبقى منهم في مكانه أن الرئيس العراقي ليس كرديا ,وإذا ماكان كرديا واقعا فهو عربي الأصل ويعود نسبه الى قبيلة بني أسد العربية الأصيلة ,هذا مع توفر مايكفي من أدلة على أن بقية الزعماء العرب هم عرب بالفعل ,فربما كان منهم من يعود أصله الى الفراعنة والفينيقيين وحتى الامازيغ .

في موسوعة العشائر العراقية لمؤلفها ثامر عبد الحسن العامري جزء مفصل عن القبائل في إقليم كردستان وأنسابها وشيوخها ومنه عشيرة طالبان التي ينتسب لها الرئيس العراقي الحالي السيد جلال طالباني.

في الموسوعة تلك ورد ,إن تسمية العشيرة جاءت نسبة الى تل قريب من القرية التي يسكنها (آل طالباني) تميز بكثرة النباتات الموسمية التي تحمل اوراقا أطلق عليها إسم (طالة) تليها كلمة (بان) التي تعني عربيا (تل) فكلمة (طالبان) تعني (نبتة طال).
وهذا مايدل على إن العشيرة أخذت إسمها من الموقع الذي توطنت فيه شأنها شأن العشائر الكردية الأخرى.

شيخ بغداد العلامة المرحوم حسين علي محفوظ أكد للمؤلف ,إن عشيرة طالباني هي فرع من فروع(الزنكنة) المعروفة بجذرها العربي التابع لبني أسد .وذكر أبياتا من الشعر نظمها في العشائر الكردية التي لها إنتماءات عربية وفيها,

(ومنها الأكراد آل زنكنة.....وشيجة لاتستر معلنة

ومنهم بيت النفطجي علا.....مناهم وعانقو هام العلا

و(الطالباني)أخوالفضل رضا...وهو جواد سابق أبو مضا

شيد في الشعر صروحا أربعة..بأربع من اللغى ماأبدعه

وهكذا فإن القمة العربية المقبلة في العاصمة العراقية بغداد ستكون برئاسة رئيس عربي من بني أسد..وبعد شيريد العرب؟
 

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google

 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com