مقالات

بابل كلمة البدء

 

محسن ظافرغريب - لاهاي

بابل باب الله، باب الإله، بابيلو، باللغة الأكدية.هي جذرعبري(ببل)،ويعني البلبلة بين الناس، ويعبرون عن هذه المفردة، وهي تختزل سجل ونبض العراق، وقد حلت في مدينة الحلة الفيحاء الحبيبة، يعبرون هم عنها بلغاتهم. من هنا تعني"بابل"،كما جاء في سفرالتكوين11عدد1-9 من التوراة:"..وقال بعضهم لبعض؛ هلم لنضع آجرا ونشوه جيدا وكان لهم آجرعوضا عن الحجروقيرا عوضا عن الطين، وقالوا؛ هيا لنبن مدينة وبرجا تبلغ قمته السماء،ولنجعل لنا إسما لئلا نشتت على وجه الأرض كلها.ونزل الإله ليرى المدينة والبرج للذين شيدهما بنو الإنسان؛ أرى أن البشركلهم واحدا، وأن لهم جميعا لغة واحدة، وقد شرعوا في عمل هذا، ولن يعصي عليهم شىء فكروا في صنعه، فلننزل ونبلبل عليهم لغتهم لكي لايفهم بعضهم كلام بعضهم،وهكذا شتتهم من هناك على وجه الأرض كلها وكفوا عن بناء المدينة، ولذا فإسمها بابل لأنه يبلبل لغة الأرض جميعا،هناك شتتهم جميعا على وجه الأرض". فكانت بابل مهد الحضارات والخيرات والمقدسات وخليفة الله الإنسان الأول، آدم أب البشر وإبراهيم ابن آزر وأورعليهما السلام، كلمة البدء في سجل وسجال البشرية المعذبة في الأرض.

 مبكرا كنا، قبل نحو ربع قرن من زمن العراق الردىء، إجترحنا هم السيد الحرالحرف المسفوح مع الدم المسفوك على أرض السواد، حيث يستحث الدم الدم، إدمانا مثل  حب موطن الحرف المسماري العراقي الأول بغياب القانون العراقي الكوني الأول عن منهله الأصل الفرات العذب، موطني، موطنا يهدد وفتية تشرد، وغياب الأب- القائد غيرالمسؤول؛ أبي وي أباة دنية كذا- لا أبا له-؟!، أم دني كشسع نعل بما اجتبى، حظية الحضيض، شقي الكنية جله سفه، غشاه تصابيا يخجل الصبا، خنا ذا، خسيس كلاب لوعلا من علا به، أم بإرث جناه إثما كما الربا. إني الفتى أفتي الحياة بقضها وقضيضها كيف تسدد من كبا. قطعوا معي قسم الرسالة مثلما صبوا بمثلي نصب روحها قالبا. الراعفون من الأنوف هزيمة، المرغمون على الركوع أرانبا، أيحرقون ماخط فكرا يراعك، وطي رأسك قبسا موهبا. نتوشح ليلا ألفنا، كأرقط، بظهيرة الجوع يطل كواكبا، ويعبئون الليل ظنهم يتلف(إلكترون!) من عصب بالجوع ضاربا. حتى نسخ روح القدس البيان؛.. وطوبى لبغداد بدء الجهاد، وبدء السداد، بدنيا النزق، وأول خيط شروق انعتق  الى أن يشاء إله رشق.0..

 كان مشرق الشمس، غرتها وناصيتها وجبينها، أرض الرافدين، قد ملئت ظلما وجورا، وكان ثمت من ينتظرإستيفاء شروط ظهورالغائب المخلص أوالشيوعية، ليملأ أي منهما الأرض قسطا وعدلا!.0

 إن مشهد إله الشمس وهويقدم رسالته لجدنا الأعلى حمورابي في مسلته، ليكاد يكون ذاته مشهد الشمس في واسط، ذاك النجد الشامخ على حزن، الذي يرمزالى ردة الشمس لأنه يذكرنا بالعلآمة السيد محمد القزويني، وهوينشد؛ فمشهد الشمس في الفيحاء، أن تره/ كأنه في العلى نارعلى جبل. وعندما الشاعرالخبيرالقانوني العراقي إقبال الفلوجي وهومن الحلة الفيحاء(فيحاء كما أختها حاضرة البصرة ثغرالعراق)، زار سويسرا بضيافة محمد آل مرجان، أنشد؛

قد جئت من عبق الفيحاء ريحانا /  أيقظت حلما وقد هيجت أشجانا

قد جئت علما وأخلاقا ومعرفة /  وليس من عجب أن كنت مرجانا

وصاحب الدار ضيف عند زائره /  يقول يا ضيفنا شكرا لمأوانا

 

لقد إجترحت الحلة علما ومعرفة،وأنجبت العلآمة الحلي الأول العلم، والإمام الحلي الثاني. أنجبت جمال الدين الحسن بن يوسف بن المطهرالحلي(ت726هـ)،وهوأول من أدخل فقه الإجتهاد على أصل مدرسة التشيع(الصدوقين الأول والثاني رضوان الله عليهما) الإخبارية، لتظهرمدارس مذهب سنة آل البيت المحمدي، الجعفري الإثني عشري من إمامية أصولية وشيخية، ثم"حجتية"تكثرفي الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تنتظرالحجة المهدي المنتظر(عج)،وترفض أطروحة"ولاية الفقيه".

وللحلي(رض) مناظرات لامجال لذكرها في هذا المقام المقال،مع تقي الدين احمدبن تيمية(ت728هـ) الذي أنكرعليه بعض المسائل، ولعلها كانت صدى أصل المد السلفي الوافد على وادي الرافدين حزنا عميقا تردد في الخافقين!.

حتى أنشد الناصرالعلوي الموسوي؛ خذ يا ابن حنبل سيفك الماضي / إليك مازال عنك إذ يذب ويدفع

وأنشد الشيخ جاسم بن محمد الملآ الحلي، بهذه التورية الظريفة؛ قال قوم لعلي"مرحبا" / فبدا يعرض عنهم مغضبا / قلت لما عجبوا / لاتعجبوا / متى حب علي مرحبا 

كما أنجبت حلة العلم،عضوالجمعية الوطنية العراقية، أمين عام الحزب الشيوعي العراقي، الأستاذ حميد مجيد، الذي أتخذ من الإشتراكية العلمية منهجا يملأ الأرض قسطا وعدلا مع من إتخذ من أهل حرف الشين(ش) أسا، مرفوعا الى الدرجة الثالثة(مكعب)؛ شيعة شيوعية،( شروكية )، عندما تبلبلت لغة التعبيرعن الضيم المستديم،وقد فسرذلك  الشيخ الكواكبي الكبير في مؤلفه القيم" طبائع الإستبداد ومصارع الإستعباد "؛ قولته التي أضحت معوذة تميمة؛ " إن دوام الإستبداد يورث التسفل"!.0

 أما أحوالنا هنا في لاهاي اللآهية عن ذكرالله، الوادعة، فسلم وعدل دون إسلام، وقسط دون شيوعية. أوكما قررالشيخ الأستاذ إمام عصرالتنويرفي عاصمة النورباريس محمدعبدة (الذي تمرمئوية وفاته الأولى في العام الجاري2005م)؛ وجدت مسلمين بدون إسلام في بلاد الإسلام ووجدت إسلاما بدون مسلمين في بلاد غيرالمسلمين،!

 إثرثورة بروكسل سنة1830م، إستقلت بلجيكا عن هولندا، لتتحد معها على مستوى الأراضي الواطئة الممهدة لظهورالإتحادالأوربي، ولتتحد معها ومع لوكسمبورغ ( وهو قطرصغيرمجاور، مستوى دخل الفرد فيه أعلى من مستوى الدخل في أغنى أقطارالوطن العربي، دولةالإمارات العربية المتحدة)، لتتحد مثنى على مستوى البنلكس ( الذي  يقابل أقطارالإتحاد الأوربي الإسكندنافية، ولتتحد معها ثلاث على مستوى الإتحاد الأوربي ذاته. ولتتحد رباع ما طابت لها السوق الأوربية المشتركة، إنه الإقتصاد عصب الحياة، والعملة الصعبة اليورو المواجهة للدولارالأميركي والين الياباني والجنية الإسترليني.

 بعد بلبلة البعث العبثية العدمية، ولدت حكومتنا الوطنية الإنتقالية التي إنتخبناها في المهجع والمهجرفي آن معا، كما ولد صاحب كتاب بعنوان"مولد حكومتنا"، حيث يعقد مؤتمرالدول الثماني الصناعية الغنية، في بروكسل، الفوضوي الروسي الأصل منفي الأبوين والأهل" فكتور سرج "(1889-1947م)، ليلتحق بثورة موطن أبويه روسيا رغم بعد الشقة، ورغم رئاسته لتحرير صحيفة " الأممية الشيوعية" في العاصمة الألمانية برلين.

 وبروكسل عاصمة الإتحاد الأوربي عامة والقطرالأوربي بلجيكا خاصة، ثم هي مقرالبرلمان الذي يعقد فيه مؤتمر( قمة الثماني الأغنى المانحة للعراق)، والذي هرع إليه العراقيون في مسيرة إدامة زخم لمعركة إنتخابات العراق الأم(في30 كانون الثاني الأغر2005م)، معربين عن تقوية قدرة العراق التفاوضية مع المجتمع الدولي، كما كان شأنهم في إفشاء بلبلة مظلومية شعبهم المكبوتة لشعوب العالم الحرة، ومشاركتهم في هذه الإنتخابات الأم لصنع أول حكومة عراقية إنتقالية منتخبة في تاريخ العراق المعاصر،  تضطلع بمهام كتابة دستورالعراق، بعد نصف قرن من تعطيل العملية الديمقراطية الناشئة أصلآ في تاريخ العراق الحديث .

وبمشاركة أخوانهم العراقيين المقيمين في بلجيكا تجمعوا على حب العراق أمام مبنى البرلمان المذكورفي22 حزيران الجاري2005م، وقد رددوا هتافات وشعارات الولاء للعراق ولصنيعتهم حكومتهم الوطنية، وهي حكومة صوت لها 8 ملايين عراقي بالغ عاقل راشد، تحدى الموت لأجل صنع الحياة الحرة الكريمة التي يستحقها بجدارة الصبرالعراقي الحضاري الجميل لسحق الإرهاب الوهابي السلفي وليكنس فلول حليفه، تركة زمن عبث عث البعث الغث الرث الهارىء الردىء وإعادتها بضاعة فاسدة بارت وإنتهت صلاحيتها الى سلة مهملات أسيادها الأنجلوأميركان. كما تدث هذا الجمع العراقي الخيربفخرالى مختلف وسائل الإعلام المتواجدة في عين المكان. كان هناك معتمد المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في هولندا د.حسن الخطيب رفقة الأستاذ أياد العبيدي من المجلس، مع ممثلين إثنين من حزب الدعوة الإسلامية في هولندا هما الأستاذ عبدالرزاق رحيم والسيد كفاح الحسيني، ومن منظمة العمل الإسلامي في هولندا السيد صفاء ضياءالدين، للقاء السادة ممثلي الشعب أعضاء الجمعية الوطنية العراقية، نائبها العلآمة د.حسين الشهرستاني ممثل المرجعية العلمية في الحوزة العلمية العراقية، وبقية أعضاء جمعيتنا المشاركين في هذا المؤتمرالحيوي الإقتصادي لإحياء العراق، الدكاترة؛ الشيخ رئيس لجنة كتابة الدستورهمام باقرحمودي وعلي الدباغ وأكرم الحكيم والأستاذين جواد المالكي وفريدون عبدالقادر، والسادة خدم الشعب الوزراء؛ المتحدث الرسمي بإسم الحكومة د. ليث كبة، ومستشارالأمن الوطني د. موفق الربيعي، ووزيرالأمن الوطني الأستاذ عبدالكريم العنزي، ورئيس الحزب الإسلامي السني العراقي د. محسن عبدالحميد، وأمين عام جامعة الدول العربي الأستاذعمروموسى.كانت مساعي الجميع في هذه التظاهرة الوطنية، مشكورة وتستحق العرفان، وإن كانت عبارة عن جزء من إستحقاق دين برقاب أحرار العراق.

 كان قد ألقى خلال تلك التظاهرة أيضا، الأستاذ حسن عاشور، بإسم الجالية العراقية كلمة، كما تحدث حسن الخطيب وكفاح الحسيني، وتبودلت الأسئلة والأجوبة بالمناسبة  حول الوضع الإنتقالي المقلق القلق والبالغ الحساسية في هذا المنعطف الخطير، من تاريخ عراقنا الحبيب المثقل بالجراح والقيح.

حمى الله الحمى وأهلنا من كل سوء أريد به وبهم.

 

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com